* " مدونة تبحث عن الحق على مذهب {الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة } الطائفة المنصورة التي لايضرها من خذلها ولا من خالفها حتى يأتي الله بأمره " * .

الأربعاء، 11 فبراير 2015

خطبة استسقاء مختصرة



الحمد لله رب الأرضين والسماوات ، أضحك وأبكى وأحيا وأمات ، مغيث اللهفات وذو العطايا والهبات ، والصلاة والسلام على المبعوث بالينات وعلى آله وصحبه أزكى الصلاة والتحيات أما بعد :
أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله الرب الجواد الرحيم بالعباد الذي أعطى على المعاصي وأجزل للداني والقاصي قال تعالى:( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون).
أيها المؤمنون: الماء نعمة من أعظم نعم الله تعالى علينا ، وهو سبب لحياة كل حي، قال تعالى:( وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون)
ومن الماء ما يجريه الله سبحانه في الأنهار، ومنه ما يخرجه من العيون والآبار، ومنه ما ينزل برحمته في الأمطار، فالمطر من أعظم النعم التي يمتن الله تعالى بها على عباده، قال عز وجل:( ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء)
والله تعالى يرسل المطر لمن يشاء من عباده ، ويحبسه عمن يشاء، وله تعالى في ذلك الحكمة البالغة ، يقول جل ذكره : " ولقد صرفناه بينهم ليذكروا ومايزيدهم إلا نفورا " فلزاماً أن يلجأ إليه عباده بالتوبة والاستغفار، قال سبحانه حكاية عن هود عليه السلام:( ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا )
وقد يحجب المطر بذنوب فرد من الناس مصر على الذنوب فقد استسقى موسى عليه السلام لقومه مرة فحبس القطر بسبب مذنب بين قومه يبارز الله بالذنوب أربعين سنة فلما سأل نبي الله موسى ربه أخبره سبحانه وتعالى من طريق الوحي بذلك الرجل فناشد موسى ذلك الرجل أن يخرج من بين أظهرهم حتى لا يحرم الناس بسببه، وخوفا من افتضاح أمره تاب الرجل وصدق في توبته فهطل المطر من فوره، فأراد كليم الله موسى معرفته، فقال الله له: سترته وهو يعصيني . . أفأفضحه وهو يطيعني
ولذلك علينا أن نلجأ إلى الله تعالى بالضراعة والدعاء، ونتوسل إليه بالإستغفار ، ونبسط أيدينا بالصدقة والعطاء، فهي من أعظم أسباب نزول المطر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« بينا رجل بفلاة من الأرض فسمع صوتا في سحابة: اسق حديقة فلان. فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة، فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله، فتتبع الماء فإذا رجل قائم فى حديقته يحول الماء بمسحاته، فقال له: يا عبد الله ما اسمك؟ قال: فلان. للاسم الذى سمع في السحابة. فقال له: يا عبد الله لم تسألني عن اسمي؟ فقال: إني سمعت صوتا في السحاب الذى هذا ماؤه يقول: اسق حديقة فلان لاسمك، فما تصنع فيها؟ قال: أما إذا قلت هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه، وآكل أنا وعيالى ثلثا، وأرد فيها ثلثه».
أيها المسلمون: الاستقامة على الطاعات، ولزوم العبادات وكثرة الإستغفار من فعل السيئات سبب من أسباب رحمة الله رب الأرض والسماوات قال سبحانه:( وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا)
فعلينا أن نحافظ فرائض الله وأن نخرج الزكاة عند استحقاقها، وأن نؤدي الحقوق لأهلها، وأن نلزم تقوى الله تعالى، قال عز وجل:( ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون)
وقال سبحانه:( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض)
وعلينا أن نكثر من الاستغفار، فهو سبب نزول الأمطار، وعمران الأرض والديار، قال تعالى:( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا)
اللهم اجعلنا ممن آمن واتقى واستقام وتاب لله واستغفره ، وسأل ربه الرحمة فأمطره .
نسأل الله تعالى أن يوفقنا لطاعته ومرضاته
أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين .

                       *********
 الخطبة الثانية  **********

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
أيها المؤمنون: علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عند احتباس المطر أن نلجأ إلى الله تعالى ونطلب منه السقيا بالدعاء، وأداء صلاة الاستسقاء، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: أصابت الناس سنة- أي جدب وغلاء- على عهد النبى صلى الله عليه وسلم فبينا النبى صلى الله عليه وسلم يخطب فى يوم جمعة قام رجل فقال: يا رسول الله هلك المال وجاع العيال، فادع الله لنا. فرفع يديه، وما نرى فى السماء قزعة فوالذى نفسي بيده ما وضعها حتى ثار السحاب أمثال الجبال، ثم لم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر على لحيته صلى الله عليه وسلم فمطرنا يومنا ذلك، ومن الغد، وبعد الغد والذى يليه، حتى الجمعة الأخرى، وقام ذلك الرجل - أو قال غيره - فقال: يا رسول الله تهدم البناء وغرق المال، فادع الله لنا. فرفع يديه، فقال:«اللهم حوالينا، ولا علينا». فما يشير بيده إلى ناحية من السحاب إلا انفرجت، وصارت المدينة مثل الجوبة وسال وادي قناة شهرا، ولم يجئ أحد من ناحية إلا حدث بالجود. أي بالمطر الغزير.
اللهم إنا ندعوك فحقق رجاءنا، ولا ترد دعاءنا، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء إليك أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت قوة وبلاغا لنا وبلاغاً إلى حين ، يا من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء جئناك تائبين مستغفرين بلا عدد ، استغفاراً لايحصيه أحد
، فاقبل توبتنا واغسل حوبتنا، اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يحبس القطر من السماء، اللهم إنا نستغفرك ونستسقيك، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا .
اللهم اغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا غيثا مغيثاً هنيئاً مريئاً غدقا ًسحاً طبقاً مجللا , عاماً نافعاً غير ضار عاجلاً غير آجل .
اللهم أنبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع واسقنا من بركاته
اللهم اسق عبادك وبلادك، وأحي بهائمك، وانشر رحمتك يا أرحم الراحمين، ، وارزقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض وأنت خير الرازقين،
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
أيها النااس اقتدوا بهدي نبيكم فقد كان يقلب رداءه رجاء أن يحول الله الحال وفقكم الله لما يحب ويرضى وأخذ بنواصيكم للبر والتقوى وصلى الله وسلم على نبينا محمد  . 

     *************************************************************