* " مدونة تبحث عن الحق على مذهب {الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة } الطائفة المنصورة التي لايضرها من خذلها ولا من خالفها حتى يأتي الله بأمره " * .

الجمعة، 21 أكتوبر 2011

الفروق بين البخاري ومسلم وصحيحهما .

لو رأينا إلى هذين الإمامين من رؤية شرعية حديثية متخصصة نرى أن بينهما تقارب عظيم من ناحية صناحة الحديث ولكن يتبين لنا أن هناك عدة فروق تميز البخاري عن مسلم من ناحية وعدة فروق تميز مسلم عن البخاري مع تفوق الأول بلا شك فمن الفروق التي تميز البخاري عن مسلم :
* من هذه الفروق أن البخاري محمد بن اسماعيل بن بردزبة المتوفى سنة 256من الهجرة النبوية كان شيخاً لمسلم بن الحجاج رحمه الله .
* وكان البخاري رحمه أول من اعتنى بكتابة الحديث الصحيح فقط دون غيره من المراسيل والضعاف والحسن وغيرها ممن كان دون الحديث الصحيح . 
* أن البخاري شرطه في الصحيح أقوى من شرط مسلم وهو : ( أن يكون المحدث أو الراوي قد عاصر شيخه وسمع منه وثبت عند البخاري سماعه منه ) بينما مسلم اشترط :( أن يكون المحدث أو الراوي قد عاصر شيخه ولا يلزم أن يثبت عنده سماعه منه ) ويكتفي رحمه الله بمجرد المعاصرة فقط . 
* عدد الأحاديث المرفوعة والمعلقة في صحيح البخاري 159حديث والأحاديث غير المكررة 2602 حديث بينما بالمكرر 9082 حديث .


ـــ وبالنسبة لمسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري المتوفي سنة 261هـ فهناك فروق يتميز بها عن البخاري ومنها :
* أن مسلم طريقته في كتابه كترتيباً وصناعة أفضل من طريقة البخاري لكون مسلم يورد الحديث في بابه ولا يورده في غيره إلا نادراً وهو طريقة أنفع للحفاظ دون غيرهم .
* أن مسلم رحمه الله يحرص على ذكر الحديث كاملاً ولا يقطعه , بينما البخاري يقطع بعض الأحاديث ويجعلها عنواناً للباب .
* أن الحديث المعلق في صحيح مسلم أقل من صحيح البخاري وهذه ميزة تحسب لصحيح مسلم .
* أن الكثير من الحفاظ يقدمون صحيح مسلم لكونه أسهل حفظاً .
* عدد الأحاديث بدون المكرر عند مسلم حسب مارأيتها في صحيح مسلم 3033 وبدون المكرر يقال ثمانية آلاف حديث .
ومما ينبغي أن يعلم أن البخاري ومسلم لم يلتزما في صحيحهما أن يخرجا جميع الأحاديث الصحيحة فقد ثبت عن الترمذي أنهما صحَّحا أحاديث ليست في كتابيهما .
وقد ثبتت أحاديث في كتب السنن صحيحة ورجالهم رجال الصحيحين ومع ذلك لم يخرج لهما البخاري ولا مسلم .

هناك 3 تعليقات:

  1. بارك الله فيكم

    ردحذف
  2. رحم الله والديك :) سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضى نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته ♥ أشهد أن لا اله الا الله محمدا رسول الله

    ردحذف