* " مدونة تبحث عن الحق على مذهب {الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة } الطائفة المنصورة التي لايضرها من خذلها ولا من خالفها حتى يأتي الله بأمره " * .

الاثنين، 8 أغسطس 2011

نظرة في كتاب : ( البرق اللماع فيما في المغني من اتفاق وافتراق واجماع ) للبارودي

الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد : 
لقد اطلعت على كتاب [ البرق اللماع فيما في المغني من اتفاق وافتراق واجماع ] لمؤلفه : عبدالله بن عمر البارودي فوجدته كتاب متميزاً فهو يختصر المسائل الفقهية في كتاب ( المغني ) لابن قدامة المقدسي , الذي هو أكبر موسوعة فقهية حنبلية ويلخص لنا المؤلف جزاه الله خيراً مسائل الإجماع فيه فيركز على مسائل الإجماع أكثر من غيرها وكتاب البارودي هذا يعتبر ملخصاً لمسائل الإجماع في ( المغني ) وملخصاً لمسائل الإفتراق أيضاً وهو كتاب ثمين أراد أن يشابه به مؤلفه " ابن المنذر" العالم الفقهي المعروف في وضعه لكتاب (الإجماع)  .
 يقول صاحب هذا الكتاب عن مجهوده فيه : " ولما كان كتاب ابن المنذر هو الأول والفريد في هذا الفن أحببت أن أستخرج كافة الإتفاق والإفتراق والإجماع وأقوال عامة العلماء وكذا جمهورهم من كتاب المغني في كتاب منفرد يكون فهرساً لتلك المسائل مرتباً وفق ترتيب المغني نفسه بالنسبة للأبواب الفقهية , ومشيراً إلى موضع كل مسألة من هذه المسائل وفق الجزء والصفحة ورقمتها ترقيماً تسلسلياً من أول الكتاب حتى آخره , حتى صار الكتاب جامعاً لتلك المسائل , وزادت مجموعة مسائله عن الألف والثمانمائة مسألة " .
ثم يقول : " فشرط الكتاب : هو نقل اجماع العلماء واتفاقاتهم وقول جمهورهم وقول أكثرهم وعامتهم وافتراقهم في هذه المسائل كقول : أجمع العلماء على كذا وانفرد فلان كذا " . انتهى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق