* " مدونة تبحث عن الحق على مذهب {الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة } الطائفة المنصورة التي لايضرها من خذلها ولا من خالفها حتى يأتي الله بأمره " * .

السبت، 19 نوفمبر 2011

الأحاديث الضعيفة في ثواب من حفظ أو لقن القرآن

من الأحاديث الضعيفة في من حفظ القرآن ماذكره ابن الجوزي في كتابه " العلل المتناهية في الأحاديث الواهية " حيث ساق حديثين بسنديهما فقال :
* " أنبانأ قال : حدثنا أبوبكر بن ثابت قال : حدثنا أبوطالب عمر بن ابراهيم الفقيه قال : أخبرنا عيسى بن حامد بن بشر القاضي قال : حدثنا أبوالحسن أحمد بن محمد بن الحسين السقطي قال : حدثنا يحي بن معين قال حدثنا عبدالرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تعلم القرآن وحفظه أدخله الله الجنة وشفّعه في عشرة من أهل بيته كلٌ قد أوجب النار " .
قال الخطيب : " رجلب لسناده كلهم ثقات إلا السقطي والحديث غير ثابت " .
* وقال أيضاً : أنبأنا اسماعيل بن أحمد قال : أخبرنا ابن مسعدة قال : حدثنا حمزة بن يوسف قال : أخبرنا أبوأحمد ابن عدي قال : حدثنا علي بن الحسن بن هارون البلدي قال : حدثنا اسحاق بن يسار قال : أخبرنا أبوصالح كاتب الليث قال : حدثني رشدين بن سعد عن جرير بن حازم عن حميد عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من جمع القرآن متّعه الله بعقله حتى يموت " .
قال ابن عدي : " لايرويه عن جرير غير رشدين " ,  وقال يحي بن معين : " رشدين ليس بشيء " , وقال النسائي : " متروك وكاتب الليث ليس بثقة " . انتهى كلام ابن الجوزي . 
وهناك حديث آخر ضعيف جداً في ثواب مالخاتم القرآن عند ختمه ينسب ليزيد الرقاشي وينسبه لأنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لصاحب القرآن عند كل ختْمه دعوة مستجابة وشجرة في الجنة لو أن غراباً طار من أصلها لم ينته إلى فروعها حتى يدركه الهرم " وهذا الحديث ضعيف لضعف يزيد الرقاشي هذا الذي قال عنه الإمام أحمد : " لايكتب عنه شيء " ويرويه أيضاً عن يزيد الرقاشي ( أبو عصمة ) وفي بعض النسخ التي روي ونقل عنها الحديث ( أبو عاصمة ) وقد أخبر عنه ابن حبان بأنه : " لايجوز الإحتجاج به " . 

             ---- وهناك حديث ضعيف في ثواب من لقن القرآن ----
وقد ذكره ابن الجوزي في ( العلل المتناهية ) فقال :
" أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي قال : حدثنا اسماعيل بن مسعدة قال : أخبرنا حمزة قال : حدثنا أبو أحمد ابن عدي قال : حدثنا أبوعقيل الخولاني قال : حدثنا عبدالله بن رزين قال : سمعت ابن عياش يقول : حدثنا محمد بن زياد عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من علّم رجلاً آية من كتاب الله فهو مولاه لاينبغي له أن يخذله أو يتآمر عليه فإن فعل فصم عروة من عرى الإسلام " قال ابن الجوزي في تعليقه على الحديث : " هذا حديث لايصح , قال ابن حبان : اسماعيل بن عياش تغير في آخر عمره فكثُر الخطأ في حديثه وهو لايعلم فخرج عن حد الإحتجاج "  والله تعالى أعلم , , ,   .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق