روى الحافظ أبو القاسم بن عساكر حديث محمد بن عيسى بن محمد بن سعيد القرشي قال : حدثنا أبي حدثنا علي بن سليمان بن علي عن علي بن عبدالله عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : قدم الجارود بن عبدالله فذكر قصة قس بن ساعدة الإيادي ثم ذكر عن الذي ضل بعيره فذهب في طلبه , قال : فبت في وادٍ لاآمن فيه حتفي , ولا أركن إلى غير سيفي , أرقُب الكوكب وأرمق الغيهب ــ ظلام الليل ــ حتى إذا الليل عسعس وكاد الصبح أن يتنفس هتف بي هاتف ــ من الجن ــ يقول :
ياأيها الراقد في الليل الأجـــمّ * قد بعث الله نبياً في الحــــرمْ
من هاشمٍ أهل الوفاء والكرم * يجلو دجيّات الدياجي والبُهمْ
قال : فأدرت طرفي , فما رايت شخصاً ولا سمعت له فحصاً , فأنشأت أقول :
ياأيها الهاتف في داجي الظُلَم * أهلاً وسهلاً بك من طيفٍ ألمّ
بين هداك الله في لحن الكَلِـــم * ماذا الذي تدعو إليه يغتنــــمْ
فإذا أنا بنحنحة وقائل يقول : " ظهر النور , وبطل الزور , وبعث الله محمداً بالحبُور , صاحب النجيب الأحمر , والتاج والمغفر , والحاجب الأقمر , والطرف الأحور , صاحب قول شهادة أن لاإله إلا الله وذلك محمد المبعوث إلى الأسود والأبيض أهل المدر والوبر , ثم أنشأ بقول :
الحمد لله الــــــذي * لم يخلُق الخلق عبثْ
لم يخلنا يوماً سدى* من بعد عيسى واكترث
أرسل فينا أحمـــداً* خير نبي قد بُعــــــث
صلى عليه الله ما * حج له ركبٌ وحــــثّ
وقد رُوي في هذه الرواية شعراً لقس بن ساعدة الإيادي ومنه :
ياناعي الموت والملحود في جدثِ * عليهم من بقايا قولهم خِــــرق ُ
دعهم فإن لهم يوماً يصاح بهـــــم * فهم إذا انتبهوا من نومهم أرقوا
حتى يعودوا بحالٍ غير حالهـــــم * خلقاً جديداً كما من قبله خلقوا
منهم عراة ومنهم في ثيابهــــــــم * منها الجديد ومنها المنهج الخلِق
وقد رواه البيهقي عن طريق محمد بن عبدالله بن يوسف الأصبهاني قال : حدثنا أبو بكر أحمد بن سعيد بن فرضخ الأخميمي بمكة قال : حدثنا القاسم بن عبدالله بن مهدي قال : حدثنا أبو عبيدالله سعيد بن عبدالرحمن المخزومي قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي حمزة الثمالي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس فذكر القصة الماضية والإنشاد ثم قال : فوجدوا عند رأسه صحيفة فيها :
ياناعي الموت والأموات في جدثٍ * عليهمُ من بقايا نومهم خــــــرقُ
دعهم فإن لهم يوماً يصاح بهـــــم * كما تَنبّه من نوماته الصَعِـــــــقُ
منهم عراةٌ وموتى في ثيابــــــــهم * منها الجديد ومنها الأزرق الخلق
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لقد آمن قسٌ بالبعث " . انتهى
قال ابن كثير في تاريخه معلّقاً على هذا الخبر : " وأصله مشهور ــ يقصد هذا الخبر والقصة بمجملها ــ وهذه الطرق على ضعفها كالمتعاضدة على اثبات أصل القصة " .
والله ولي التوفيق , , , .
ياأيها الراقد في الليل الأجـــمّ * قد بعث الله نبياً في الحــــرمْ
من هاشمٍ أهل الوفاء والكرم * يجلو دجيّات الدياجي والبُهمْ
قال : فأدرت طرفي , فما رايت شخصاً ولا سمعت له فحصاً , فأنشأت أقول :
ياأيها الهاتف في داجي الظُلَم * أهلاً وسهلاً بك من طيفٍ ألمّ
بين هداك الله في لحن الكَلِـــم * ماذا الذي تدعو إليه يغتنــــمْ
فإذا أنا بنحنحة وقائل يقول : " ظهر النور , وبطل الزور , وبعث الله محمداً بالحبُور , صاحب النجيب الأحمر , والتاج والمغفر , والحاجب الأقمر , والطرف الأحور , صاحب قول شهادة أن لاإله إلا الله وذلك محمد المبعوث إلى الأسود والأبيض أهل المدر والوبر , ثم أنشأ بقول :
الحمد لله الــــــذي * لم يخلُق الخلق عبثْ
لم يخلنا يوماً سدى* من بعد عيسى واكترث
أرسل فينا أحمـــداً* خير نبي قد بُعــــــث
صلى عليه الله ما * حج له ركبٌ وحــــثّ
وقد رُوي في هذه الرواية شعراً لقس بن ساعدة الإيادي ومنه :
ياناعي الموت والملحود في جدثِ * عليهم من بقايا قولهم خِــــرق ُ
دعهم فإن لهم يوماً يصاح بهـــــم * فهم إذا انتبهوا من نومهم أرقوا
حتى يعودوا بحالٍ غير حالهـــــم * خلقاً جديداً كما من قبله خلقوا
منهم عراة ومنهم في ثيابهــــــــم * منها الجديد ومنها المنهج الخلِق
وقد رواه البيهقي عن طريق محمد بن عبدالله بن يوسف الأصبهاني قال : حدثنا أبو بكر أحمد بن سعيد بن فرضخ الأخميمي بمكة قال : حدثنا القاسم بن عبدالله بن مهدي قال : حدثنا أبو عبيدالله سعيد بن عبدالرحمن المخزومي قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي حمزة الثمالي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس فذكر القصة الماضية والإنشاد ثم قال : فوجدوا عند رأسه صحيفة فيها :
ياناعي الموت والأموات في جدثٍ * عليهمُ من بقايا نومهم خــــــرقُ
دعهم فإن لهم يوماً يصاح بهـــــم * كما تَنبّه من نوماته الصَعِـــــــقُ
منهم عراةٌ وموتى في ثيابــــــــهم * منها الجديد ومنها الأزرق الخلق
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لقد آمن قسٌ بالبعث " . انتهى
قال ابن كثير في تاريخه معلّقاً على هذا الخبر : " وأصله مشهور ــ يقصد هذا الخبر والقصة بمجملها ــ وهذه الطرق على ضعفها كالمتعاضدة على اثبات أصل القصة " .
والله ولي التوفيق , , , .
مقال مفيد ورائع يثري تاريخياً شكرا لله ياشيخ أيوب
ردحذف